حصاد2019| إخضاع 1000 منشأة صناعية للتفتيش البيئي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكنت وزارة البيئة من إخضاع 1000 منشأة صناعية للتفتيش البيئي والتوجيه نحو الإصحاح البيئي خلال عام 2019، وقد حرصت الوزارة على توجيه عدة حملات مختلفة استهدفت بؤر تلوث هامة وإجراء مسح بيئي شامل لعدد من المناطق منها «أبوراضى، كوم اوشيم، جزيرة الوراق، شبرا الخيمة».

وعلى مستوى التفتيش على المنشآت الصحية والتي تشمل مستشفيات ومراكز طبية فقد تم توجيه حملات تفتيش بيئي على عدد من المنشآت بنطاق محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية لتعريف المنشآت بشكل ميداني بالاشتراطات البيئية وأهمية وجود السجل البيئي وسجل المواد والمخلفات الخطرة وارتداء المهمات والوقاية، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات ووزارة الصحة.

وتحقيق الاستجابة لشكاوى المواطنين الواردة من بوابة الشكاوى الحكومية للإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي بنسبة 100% علاوة على الشكاوى الواردة على صفحات التواصل الاجتماعي، ومنها شكاوى المواطنين ضد الكافيهات حيث تم التفتيش على عدد من الكافيهات والمطاعم الكائنة بمحافظتي القاهرة والجيزة وغلق عدد من الكافيهات المخالفة فى عدد من الأحياء لعدم التزام مسؤولي الكافيهات بالاشتراطات الواردة بقانون البيئة، بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات.

وقدمت وزارة البيئة الدعم الفني للعديد من المنشآت بلغ عددها 330 منشأة منذ يناير ٢٠١٩ شملت مختلف القطاعات والأنشطة «القطاع الصناعي والصحي والخدمي والزراعي والسياحي» لتعريفها بالتزاماتها لتتوافق مع قانون البيئة ولائحته التنفيذية وتوجيهها نحو تقديم خطط وبرامج الإصحاح البيئي وتصحيح المخالفات المرصودة.

وتم حصر محطات معالجة الصرف الصحي ومتابعة الموقف البيئي لتلك المحطات بنطاق محافظات الجمهورية والبدء في إجراءات الإصحاح البيئي لها، والتوجيه بكيفية إعداد خطط إصحاح بيئي على النماذج المعدة لذلك بمشاركة الجهات المعنية.

تطوير وتقييم نظام التأثير البيئي

تم تطوير وتحديث نظام تقييم التأثير البيئي لضمان زيادة فاعليته مع زيادة إنهاء إجراءات مراجعة تقييم التأثير البيئي للمشروعات، حيث تم مراجعة دراسة تقييم التأثير البيئي لـ7747 من المشروعات المختلفة خلال الفترة المستهدفة في خلال جهاز شئون البيئة وفروعه الإقليمية.